خارطة سلطنة عُمان

معلومات عامة

 

دولة عربية تقع على الخليج العربي وبحر العرب وعُمان اسم قديم لمنطقة منذ الاف السنين وكان لها تاريخ حافل على المستويات المحلية والاقليمية والدولية .

نبذة تاريخية :

عُمان دولة عربية وهي إحدى دول الخليج العربي وتقع في الركن الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية ولهذا الموقع اثره البالغ في تاريخ عُمان بل وفي تاريخ المنطقة المحيطة بها ، أقام بها في الازمنة السحيقة العماليق وقبيلة عُمان بن هود التي أخذ عنها اسم السلطنة وقبيلة ثمود التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ثم هاجر اليها بعض العرب القحطانيين من الازد وغيرهم كما جابت السفن العُمانية البحار والمحيطات وكانت لها اتصالات عديدة مع الخليج العربي وبقية بلدان شبه الجزيرة العربية وشرقي إفريقيا وشرقي آسيا مما جعلها مركزا تجاريا مرموقا يجمع بين منتجات مصر الفرعونية وشرقي إفريقيا من ناحية ومنتجات الصين والهند وبلاد الرافدين من ناحية أخرى ومنتجاتها التجارية والبحرية والزراعية وخاصة اللبان.

نتيجة لاستقرار الحكم في عُمان وبفضل القيادة الرشيدة منذ السبعينات من القرن العشرين تبوأت عُمان مكانتها اللائقة بتاريخها وبأمجادها وبإمكاناتها الجغرافية المتعددة ونوع الحكم سلطاني وراثي ورأس الدولة السلطان قابوس بن سعيد والجهاز الحكومي والاداري يتكون من 1- البلاد السلطاني 2-وزارة شؤون القصر 3- مجلس الوزراء والامناء التابعون له وهو أعلى سلطة تنفيذية في الدولة ويتكون من 25 وزير 4- المجالس المتخصصة 5- مجلس الشورى 6- محافظات مسقط ، ظفار ، مسندم

مسقط العاصمة وأهم المدن صحار وصلالة وهيما وعبري وصور ونزوى وخصب

السطح :

تغطي المرتفعات 15% من المساحة الكلية لعُمان والرمال ومناطق الكثبان 20% والباقي تشغله السهول الساحلية والداخلية وتنقسم مظاهر السطح في عُمان الى 1- منطقة مسندم 2 – مجموعة جبال عُمان 3 – منطقة الحجر الغربي 4 – سلسلة جبال ظفار 4 – السهول الساحلية 5- السهول الداخلية 6- الجزر الساحلية.

المناخ :

تخضع عُمان للمناخ الجاف (الصحراوي) وشبه الجاف (الاستبس) مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة معظم العام عدا المناطق المرتفعة والجزر وهي تتجاوز في النهار 45ْ مئوية صيفا ولا يقل متوسط الحرارة في أبرد الشهور عن 20ْ م بحكم مرور مدار السرطان في ثلثها الشمالي وتسقط الامطار الصيفية في جنوب البلاد وتتعرض البلاد معظم العام للرياح التجارية الشمالية الشرقية وبينما يتميز داخل عُمان بالجفاف مما يخفف من وقع الحرارة الشديدة على الناس.

بلغ عدد سكان عُمان وفق تقديرات عام 1991م 2.017.591 نسمة والكثافة السكانية وصلت الى 6 أشخاص / كم2 والتوزيع السكاني 40% في الريف و60% في الحضر.

الزراعة :

أهم المشكلات التي تواجه الزراعة والتوسع فيها هو نقص الماء مع قلة التربة الصالحة للزراعة وأهم المنتجات الزراعية : الاشجار المثمرة والفواكه والنخيل والليمون العُماني والموز وجوز الهند والمانجو والباباي والخضروات  .

صيد الاسماك :

تتميز سواحل السلطنة بغناها بالاسماك ويمكن أن تنتج سنويا نصف مليون طن من اسماك الشارخة والروبيان والكنعد والهامور والسهوة والجيزر والتونة وزعانف القرش والسردين .

الصناعة :

أهم المشروعات الصناعية هي الاغذية والادوية والملابس ولوازم البناء وتمثل الصناعة 4% من الناتج المحلي.

التعدين :

يعتبر النفط المصدر الرئيسي للدخل الصناعي والتعدين بالبلاد ويوجد كذلك الغاز الطبيعي والنحاس والكروم

التجارة الخارجية :

الصادرات : من أهم الصادرات الرئيسية النفط والغاز الطبيعي والمنتجات الاخرى .

الواردات : الالات والمعدات الثقيلة والمركبات والكيميائيات والالكترونيات والمشروبات والتبغ والنباتات الصناعية والمواد الغذائية والحيوانات الحية.

 

الاسم الرسمي

سلطنة عُمان

العاصمة

مسقط

المساحة - كم مربع

212,457

السكان

2,017,591

العملة

ريال

تاريخ الانتماء للامم المتحدة

1971

 

تصميم: منير إدعيبس