خارطة جمهورية العراق

معلومات عامة

 

قطر عربي إسلامي يقع عند رأس الخليج العربي في منطقة جنوب غربي آسيا ويحد العراق كل من تركيا من الشمان وإيران من الشرق والمملكة العربية السعودية والكويت من الجنوب والاردن وسوريا وكذلك المملكة العربية السعودية من الغرب .

نبذة تاريخية :

أدى ظهور الاسلام في القرن السابع الميلادي الى تمكين المسلمين من هزيمة الساسانيين عام 637م وقد نشر العرب اللغة العربية والدين الاسلامي في بلاد ماوراء النهرين وفي عام 752م أنشأت الخلافة العباسية بالقرب من بغداد وفي عام 1228م غزا المغول – من آسيا الصغرى – بلاد ما وراء النهرين وانهارت الخلافة العباسية ثم جاء الحكم العثماني للبلاد وخلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر تدهورت قوة الدولة العثمانية واستولت القوات البريطانية على بلاد ما وراء النهرين وتحت ضغط حركة الاستقلال العراقي نال العراق استقلاله وذلك في عام 1932م واصبح العراق عضوا في جامعة الدول العربية بل وشارك في إنشائها .

الحكومة الوطنية : يسيطر على حكومة العراق حزب البعث العراقي الذي يرأسه رئيس الجمهورية وهو الذي يرأس مجلس الوزراء أيضا .

بغداد العاصمة وأهم المدن البصرة واربيل وتكريت وابوالخصيب والسليمانية

السطح :

ينقسم سطح العراق الى أربعة اقسام رئيسية هي : 1- السهول 2- الانهار 3- الجبال 4- الصحراء وأهم الانهار دجلة والفرات

المناخ :

يتراوح مناخ العراق بين المناخ المعتدل في الشمال والمناخ شبه المداري في الشرق والجنوب الشرقي والمناخ الصحراوي القاري في الغرب والجنوب الغربي ويتميز الصيف بالحرارة الشديدة التي ترتفع في معظم الاحيان الى 43ْ مئوية وفي الشتاء تنخفض الحرارة الى حوالي 2ْ في الصحراء وفي الشمال .

بلغ عدد سكان العراق وفق تقديرات عام 1991م 18.317.000 نسمة والكثافة السكانية وصلت الى 42.1 نسمة / كم2 والتوزيع 28% في الريف و72% في الحضر.

الزراعة :

أهم المنتجات الزراعية القمح والشعير والارز والخضروات والذرة الرفيعة والبنجر وقصب السكر وحبوب الزيت والتمور والحبوب والفواكه والدخان والقطن والاعلاف.

صيد الاسماك :

بذلت الحكومة جهودا كبيرة في مرابي الاسماك سواء من البحيرات أو المجاري المائية الداخلية .

الصناعة :

أهم المشروعات الصناعية هي تعليب التمور وتجميع السيارات الكبيرة وصناعة الادوية والادوات الصحية والسخانات الكهربائية والثلاجات والاواني البلورية وتعليب الخضروات والفواكه وصناعة المنسوجات القطنية الى جانب صناعة النفط .

التعدين :

يعتبر النفط المصدر الرئيسي للدخل الصناعي والتعدين بالبلاد ويوجد كذلك الفوسفات والكبريت والغاز الطبيعي.

التجارة الخارجية :

الصادرات : من أهم الصادرات الرئيسية الوقود ومصادر طاقة أخرى والاغذية والموارد الزراعية.

الواردات : بضائع مصنعة والطعام والمواد الخام الزراعية والمنتجات الكيميائية.  

 

الاسم الرسمي

جمهورية العراق

العاصمة

بغداد

المساحة - كم مربع

438,317

السكان

20,900,000

العملة

دينار

تاريخ الانتماء للامم المتحدة

1945

 

تصميم: منير إدعيبس