أرشيف الأخبار 2001- 5/2005

       
  الاربعاء, 27 آب 2014

أرسل خبراً

إحصائيات

الصفحة الرئيسة

جديد الأخبار

الصفحة الرئيسة / أمان

بحث عن خبر

English

 الأردن
تغيير حجم الخط --->

2- 2008 - 05: 1   (نشرها: ش.ع)
الأردن : إقرار مشروع قانون الضمان الاجتماعي الجديد بما يكفل حقوق المرأة العاملة

عمان - محمود الطراونة

استمرار صرف نصيب الابن حتى سن 23 من دون اشتراط أن يكون طالباً

أقر مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في اجتماع عقد أمس مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي الجديد ليرفع بعدها الى الحكومة ومن ثم الى مجلس الأمة لإقراره بصورة نهائية, بحسب مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور عمر الرزاز.

وقال الرزاز عقب الاجتماع ان القرار جاء بالتوافق والاجماع بين ممثلي العمال وأصحاب العمل والحكومة بعد ان ناقش المجلس مشروع القانون بعناية والبدائل والخيارات والاقتراحات حيث تم اقرار ربط الرواتب التقاعدية ورواتب الاعتلال بالتضخم.

ومن الاقتراحات التي لقيت تجاوبا سريعا من مجلس الادارة بحسب الرزاز استثناء الفئات التي استوفت شروط التقاعد المبكر بصدور القانون حتى 31 /12/2008 بحيث لا يشمل القرار من يستوفي هذه الشروط, لافتا الى ان من تقاعد خلال السنتين الاخيرتين خوفا من صدور القانون يمكنه الرجوع وحقوقه محفوظة اذ انها ستزيد من مقدار الراتب التقاعدي.

وقال ان هذا المشروع يمثل انقاذا للضمان الاجتماعي كركن اساس من اركان الامان الاجتماعي، "اذ ان تأجيل الاصلاحات تراكم"، متوقعا ان يبدأ العجز المالي للمؤسسة عام 2017 اذا ما استمر الوضع كذلك, بعد ان تتساوى الايرادات والنفقات ليبدأ بعدها الضمان بتسييل استثماراته , عندها بداية النهاية.

وحول الأسباب الموجبة لمشروع قانون الضمان الاجتماعي قال الرزاز لقد عمل مشروع القانون على ربط الرواتب التقاعدية ورواتب الاعتلال بالتضخم, من خلال الزيادة المستمرة على الرواتب وعدم اللجوء للزيادات العشوائية غير المبنية على دراسات, اضافة الى تطبيق تأمينات جديدة, مثل تأمين الامومة وتأمين التعطل عن العمل.

ومنح القانون الجديد للمؤسسة صلاحية تطبيق التأمين الصحي للمستفيدين سواء بشكل منفرد أو من خلال التعاون مع الجهات المختصة مقترناً بنتائج الدراسات.

وتوسع مشروع القانون في حالات الجمع بين الحصص المستحقة وبحد اقصاه ثلاثة امثال الحد الأدنى للراتب التقاعدي, مثل استحقاق الأرملة كامل نصيبها سواء كانت تعمل أو لا تعمل او متقاعدة, واستحقاق الوالدة نصيبها دون أي شرط, واستمرار صرف نصيب الابن لغاية بلوغه سن (23 عاما) دون اشتراط أن يكون طالباً, وتضمن المشروع تعديلاً لتعريف المؤمن عليه وإضافة فقرة تسمح بشمول اصحاب العمل والعاملين لحسابهم الخاص لإمتداد الحماية الاجتماعية لكافة المواطنين.

ووضع مشروع القانون سقفا على الراتب التقاعدي أقصاه (75%) من متوسط الأجر الذي يحتسب الراتب على أساسه, واعتبار سن (60 عاما) للذكر وسن (55 عاما) للأنثى حداً نهائياً للشمول بأحكام القانون مع استثناءات محدودة لمن لم يكمل المدة الموجبة للتقاعد.

وعدل مشروع القانون الجديد ارتباط المؤسسة على الهيكل التنظيمي للدولة بحيث يتم اتباعها لمجلس الوزراء، وتوفير مرجعية قانونية واحدة لكافة الأنشطة الإستثمارية والتأمينية.

ووضع مشروع القانون الجديد سقفا للأجر الخاضع للاقتطاع (5000) دينار واستثناء الرواتب المشمولة.

ولا يفرق القانون بين المشترك اختياريا والمشترك إلزاميا في دفع اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وبالتالي يجب ان يكون لهما نفس الحقوق كما تم الأخذ بعين الاعتبار السماح لمن تجاوز السن القانونية من الحصول على راتب اعتلال.

كما تمت اعادة النظر في شرط توفر 12 اشتراكا متصلا لغايات الحصول على الراتب التقاعدي بحيث اصبح الشرط توفر 6 اشتراكات متصلة فقط حماية للفئة العاملة مثل المدارس الخاصة, عمال الملاريا في وزارة الصحة, عمال الزراعة وغيرهم ممن يعملون لمدة 9 شهور في السنة فقط.

ويساوي مشروع القانون بمجمله بين المرأة والرجل ولكن فيما يتعلق بالتقاعد ميز بين المرأة والرجل لصالح المرأة فيما يتعلق بمدة الاشتراك نظرا لطبيعة المرأة التي تحتاج لمدد من الإجازات مثل اجازة الامومة وبالتالي فلن تتوفر لها المدة المتوفرة للرجل فيما ساوى بين المرأة والرجل في توريث الراتب التقاعدي مع فارق وحيد في التوزيع حيث لا يستحق زوج المؤمن عليها المتوفاة حصته من الراتب الا اذا كان عاجزا ولا يعمل ويوزع الراتب على الورثة بغض النظر عن وجود الزوج.

وأشار الرزاز الى ان محفظة استثمارات الضمان قاربت على 5 بلايين دينار حاليا فيما تبلغ النفقات نحو 220 مليون دينار كما تبلغ الايرادات التأمينية نحو 340 مليون دينار

ولا تتجاوز نسبة المؤمنين في الضمان من الأردنيين المشتغلين، البالغ عددهم 1.7 مليون، 43% بحسب احصائيات المؤسسة, اضافة الى أن عدد المشمولين في الضمان وصل مع نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إلى 616495 مؤمنا.

يشار الى أن التعديل في نسب الاقتطاع وسنوات الخدمة وسن التقاعد المبكر ستعمل على زيادة نسبة الاقتطاع لتصبح 17% بدلا من 16،5% وتزداد بمعدل نصف% حتى عام 2015 ليصل الاقتطاع الى 20%، كما أنها تشمل سن التقاعد المبكر حيث سيجرى رفع سنويا بمقدار سنة اعتبارا من 2008 وحتى عام 2012 ليصل الى 50 عاما بدلا من 45 عاما، وكذلك ستشمل مقدار الخصم بحيث يرتفع من 18% لمن هو في سن 45 سنة الى 40%.  

 أرسل لصديق نسخة قابلة للطباعة قيم الموضوع (قراءة : 16127 | أرسل لصديق : 5 | طباعة : 273 | تقييم : 0.00 / 0 صوت)

التالي:
الأردنيات يأملن بإقرار حق نفقة الزوجة ضمن قانون الأحوال 
فتاة أردنية ترتكب مجزرة بقتل عائلتها بعصير مسموم 
الأردن : الاهمال يعرض طفلاً معاقاً للخطر 
الأردن : (الوطني لشؤون الاسرة) يؤيد سحب مشروع قانون حقوق الطفل 
الأردن : العثور على طفلة لقيطة جديدة في العبدلي 

السابق:
الأردن : (الأمن العام) يبدأ تنفيذ احدث البرامج والخطط لطي مشكلة (السجون)
ملك الأردن : الاعتداء على الصحافيين خط أحمر
( العمل ) : الحكومة الفلبينية لم تنتقد وضع عاملاتها فـي الاردن
الأردن : نظام جديد لاحتضان الأطفال مجهولي النسب
العميد الشوبكي: تعميم تجربة رقيبات السير الأردنيات على محافظات الشمال

أضيف حديثاً على هذه الفئة
شبيكات: إغلاق 15 مكتب استقدام عاملات المنازل في الأردن وإنذار 23 منذ عامين 
الأردن : دليل الكتروني للخبيرات العربيات للمساواة بين الجنسين في محتوى الاخبار  
الأردن :الملكة رانيا العبدالله من بين 3 سيدات عربيات بقائمة "فوربس" 2008  
الأردن : مبادرة لتقديم الخدمات الاجتماعية فـي مراكز توقيف النساء 
جهود أردنية لخفض نسبة وفيات الأمهات خلال الولادات الجديدة  
عدد العوانس في الأردن يقترب من الـ 100 ألف  
الأردن: دعم مبادرة المشاريع الصغيرة للنساء في العقبة  
الأردن : لجنة الاسرة فـي (الاعيان) تدعم مطالب المرأة بشأن قضايا تشريعية 
الأردن : أعلى نسبة للمرأة العاملة في قطاعي التعليم 41 % والصحة و 18 % 
معدلات الطلاق والعنوسة تدخل مرحلة الخطر بالأردن 

إقرأ أيضاً ...
في دراسة ميدانية : نساء الريف في الجزيرة السورية، بين التراب والشمس
امريكا : خمسة نشطاء بينهم نساء يربحون جائزة هيومن رايتس ووتش
نيجيريا : عمدة مهدد بالفصل لأنه طلق زوجته لتطعيمها أطفالهما ضد الشلل!
مصر : دعوات صارمة لتغيير قانون الأحوال الشخصية
جمعية حقوق الرجال في ليبيا : عودة المرأه الى البيت
هولندا : مؤتمر دولي يدعو العزاب للزواج وفهم طبيعة المرأة
اليمن : الأغبري ينفي استبعاد توقيع المرأة بعقد الزواج والهمداني تطالب بإلغاء التمييز
الإمارات : "الهلال" ومفوضية اللاجئين تعلنان تفعيل نشاطات صندوق الشيخة فاطمة لرعاية المرأة اللاجئة
اليمن : سياج تناقش التناولات الإعلامية للاطفال المنتهكين جنسيا
اليمن : وزير الصناعة يؤكد حرص الحكومة على تشجيع النشاط الاقتصادي للمرأة

الصفحة الرئيسية

© مركز الأخبار - أمان