أرشيف الأخبار 2001- 5/2005

       
  الجمعة, 18 نيسان 2014

أرسل خبراً

إحصائيات

الصفحة الرئيسة

جديد الأخبار

الصفحة الرئيسة / أمان

بحث عن خبر

English

 الجزائر
تغيير حجم الخط --->

1- كانون ثاني 2007 - 12: 2   (نشرها: ش.ع)
الجزائر تُشجع إعادة تأهيل السجينات

تقرير محند والي من الجزائر لمغاربية

يهدف برنامج جديد في الجزائر إلى مساعدة السجنيات الجزائريات على الاندماج الاجتماعي بعد قضاء العقوبة.

تواجه المرأة التي قضت فترة في السجن تحديات جسيمة لما تحاول إعادة الاندماج في المجتمع. ولمعالجة هذه المشكلة، أطلقت حكومة الجزائر برنامج جديدا بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتقديم المساعدة لهذه الفئة من السكان التي طالما عانت التهميش.

يبلغ عدد السيجنات في الجزائر حاليا 820 امرأة فقد صرّح مدير إدارة السجون مختار فليون خلال الاحتفال يوم 23 أكتوبر الماضي بإعادة ادماج نحو ثلاثين امرأة مُفرج عنها.

وشكل الاحتفال الذي عُقد في إقامة القُضاة أول حدث من نوعه وجزءا من استراتيجية لإعادة الإدماج أطلقلتها وزارة العدل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لفائدة قطاع السجينات. زقال فليون "قررنا التركيز على المرأة لأنها تجد صعوبة أكبر في العثور على عمل من الرجال. والهدف يتمثل في إعادة ادماجهن كليا في المجتمع" وتحقيقا لهذا الغرض، تم تزويد سابقات العهد بالسجن بثلاثين آلية خياطة وخمسة عشرة آلية طرز وأربع عُدد لتسريع الشعر.

ولما سُئل عن العوامل التي تحول بين إعادة اندماج السجينات في المجتمع، قالت عالمة الاجتماع والباحثة بمركز الأبحاث والاقتصاد التطبيقي من أجل التنمية، جملية بلهواري "إن المجتمع الجزائري مازال يحمل عبء الممنوع والأفكار المُسبقة لما يتعلق الأمر بالتاريخ الإجرامي للفرد خاصة المرأة التي يتعتقد المُحافظون أن يجب قصر مُهمتها على أدوار صغيرة في المجتمع"

وإن كانت بلهواري تعتقد أن الرجل يجابه نفس المشاكل في علاقته مع السلطات فإنه من ناحية اجتماعية بحثة تواجه المرأة صعوبات أكبر. وأوضحت "من الناحية الاجتماعية هؤلاء النساء يُعتبرن "ميتات" لأم المجتمع ينظر نظرة ازدراء للمرأة التي دخلت في مطبات مع القانون"

وبحسب بلهواري يتوقف الأمر كله على أسباب دخول المرأة السجن. "إذا كان لأسباب سياسية أو لمسألة الشرف الأمر يختلف شيئا ما- إذ يُمكننا القول إن ذلك يُنظر إليه على أنه دلالة على جدارتها بـ"الاحترام" . لكن إن كان لسبب إجرامي آخر، فالمجتمع لا يُشفق عليهن إلا ناذرا. فكما يقول المثل الشعبي" الحبس للرجال"

المختار فليون قال أيضا في بيانه إن "نسبة الجريمة بين النساء ضئيلة جدا في الجزائر" سواء بالمقارنة مع بلدان أخرى أو بالمقارنة مع عدد المساجين ككل في الجزائر حيث حددها في أكثر من 55 ألف من السجناء. وأضاف أن معظم النساء ثبت في حقهن مخالفات "تتعلق بالشرف".

من جهته قال مبعوث برنامج الأمم المتحدة الإنمائي السفير مارد ديستاه دو برينيس في خطاب افتتاحي لا يمُكن أن تكون هناك سياسة سَجن دون سياسة لإعادة الادماج. وهنّأ حكومة الجزائر وزارة العدل على العناية التي أولياها لهذه المسألة "الحاسمة" وقال إن اهتمام الجزائر منذ مرحلة مبكرة بها "يُشكل نموذجا للعديد من البلدان لأنها اتخذت على عاتقها التزامات تتعلق بحقوق الإنسان والمعاملة الإنسانية للسُجناء على محمل الجد الكبير"

كما رحّب دو بيرنيس بدعم السلطات الجزائرية للسجناء الذين تلقوا التدريب خلال قضائهم العقوبة السجنية ووصف بعض السجون في البلد بأنها "نموذجية".  

 أرسل لصديق نسخة قابلة للطباعة قيم الموضوع (قراءة : 1685 | أرسل لصديق : 0 | طباعة : 230 | تقييم : 0.00 / 0 صوت)

التالي:
الجزائر: تحقيق حول زواج امرأة من رجلين 
"تجنيد"5000آلاف فتاة جديدة لـ"الدعارة"خلال رأس السنة بالجزائر 
ضعف تمثيل المرأة في الانتخابات الجزائرية 
جدل في الجزائر بعد إقرار شروط ضد "الناخبات المنقبات" 
نوارة جعفر تكشف: استراتيجية وطنية لمحاربة استغلال الأطفال في الجزائر 

السابق:
الأمم المتحدة تحثُّ الجزائر على منع تعدد الزوجات
الامم المتحدة تشتبه في وجود مراكز اعتقال سرية في الجزائر
رئيس مجلس أخلاقيات الطب.. الدعوة لترخيص الإجهاض للنساء المغتصبات في الجزائر
محامي : هناك يوميا قضية تعدي على الآباء في المحاكم الجزائرية
من تداعيات فتوى "إرضاع الكبير".. جزائري يهدد زوجته بالطلاق إن لم "تُرضع" رفيقه لإمضاء رمضان معاً

أضيف حديثاً على هذه الفئة
الجزائر : القبض على وحش بشري اختطف واغتصب عديدا من الأطفال بوهران  
الجزائر : 78 حالة انتحار عند الرجال و22 عند النساء 
الجزائر: أزمة المنازل تترك 80% من الأزواج دون سكن 
جزائري سلخ جلد ابنه بالماء المغلي حتي الموت! 
الجزائر : في حصيلة أمنية للسداسي الأول من السنة الجارية : 50 قاصرا في حالة خطر معنوي بتيزي وزو 
الجزائر : تقلصت نسبة الأمية إلى 29 بالمائة في الطارف 
الجزائر : 81 بالمائة من الأميين يعرفون حقوقهم القانونية بشكل عام 
الكاتبة الجزائرية نجاة غوتي مهددة بالترحيل من فرنسا 
أزيد من 18 مليون عازب في الجزائر والمطلوب تأسيس صندوق للزواج 
الجزائر : اختطاف 38 طفلا واعتداء جنسي على 281 خلال شهرين 

إقرأ أيضاً ...
اتحاد نساء اليمن بعدن يتفقد اوضاع السجينات بسجن المنصورة
اليمن : عشرات السجينات يناشدن الرئيس وضع حد لمآسيهن
تجريم «التحرش الجنسي» في البلاد العربية... أو إعادة صياغة العلاقة مع جسد الآخر
في دراسة يمنية.. نجاة جمعان تدعو إلى إعادة هيكلة دور المرأة في التنمية وإدارة الأعمال
شاب سعودي ينهي معاناة إحدى الفتيات السجينات المعنفات بالزواج منها
الكويت : تخريج الدفعة الأولى من مركز تأهيل الكوادر النسائية
الأمهات العازبات بالمغرب من الفضيحة إلى إعادة الاندماج
اسبانيا : المؤتمر السنوي للإنجاب يدعو إلى إعادة النظر في التشريعات المتعلقة بتأجير الأرحام
فلسطين : مركز تأهيل الأسرة ينفذ ورشة عمل حول "الزواج المبكر" في القبيبة
لطوف : تأهيل المعاقين الاسلوب الأمثل لدمجهم بالمجتمع الأردني

الصفحة الرئيسية

© مركز الأخبار - أمان